الاثنين، 22 أبريل 2019

تقارير:مشاريع دمرتها الانقاذ.. مشروع الجزيرة نموذجاً


إرشيفيه
بدواعي واهية (2)
دمرت الانقاذ ماكان موجودا من مشاريع قومية   قبل مجيئها في (30) يونيو 1989م وبررت  خطفها  للسلطة في بيانها الأول (إن الوضع الاقتصادي تدهور، وفشلت السياسات الرعناء في ايقافه، ولم يتحقق أي قدر من التنمية، وزادت حدة التضخم وارتفعت الأسعار بصورة لم يسبق لها مثيل، واستحال على المواطنين الحصول على ضرورياتهم، وعاشوا على حافة المجاعة، وانهارت المؤسسات العامة والخدمات الصحية والتعليمية وتعطل الإنتاج، وبدلاً من من ان تتحول بلادنا الى سلة غذاء العالم، كما كنا نطمع، أصبحنا أمة متسولة تستجدي غذاءها وضرورياتها من خارج الحدود، وانشغل المسؤولين بجمع المال الحرام حتى عمّ الفساد كل مرافق الدولة، وكل هذا مع استشراء التهريب والسوق الأسود مما جعل الطبقات الاجتماعية من الطفيليين تزداد ثراء يوما بعد يوم، بسبب فساد المسؤولين وتهاونهم ) ولكن هم من طبقوا ونفذوا كلمات البيان الأول على أرض الواقع وأصبحنا نعيش كل كلمة  ذكرت في البيان الأول .

رصد الناشطين
تداول نشطاء  شبكات التواصل الاجتماعي المشاريع التى دمرتها الانقاذ في محاولة للحصر  وهي مشاريع كانت  تضخ العملات الصعبة في شرايين الاقتصاد بحجج ودواعي  الخصخصة والتمكين والتكلفة العالية والاستثمار  وهي: 
- سواكن
- ميناء بورتسودان
- مطار الخرطوم
- خط هيثرو
- النقل المكانيكي
- المخازن والمهمات
- الهيئة القومية للكهرباء
- الهيئة العامة للمواصلات السلكية واللاسلكية
- المؤسسة العامة لأعمال الري والحفريات
- إناث الضأن و الإبل
- شتول شجرة الهشاب
- مقر سفارة السودانية جدة (حي الهنداوية)
- بيت السودان لندن
- بيت السودان جنيف
- حديقة الحيوانات
- الهيئة القومية العامة للبريد و البرق
- النقل النهري
- الخطوط البحرية السودانية (سودان لاين) 15 باخرة
- شركة الصمغ العربي
- خصخصة شركة السكر السودانية
- منشآت ومخازن للأشغال والمهمات
- مبانى وزارة التربية والتعليم السكنية
- قشلاقات البوليس
- أراضي السكة حديد
- أراضي جامعة الخرطوم
- اراضي منطقة ابو حمد (اماراتيين)
- اراضي الحوض النوبي (الراجحي)
- تصفية مؤسسة الدولة للسينما ،وقسم السينما في مصلحة الثقافة ،ووحدة السينما في التلفزيون 1991
- معسكر الحرس الجمهوري سوبا
- حوش المدرعات بالشجرة (بيع ليصبح مخطط عزة السكني )
- مصنع سكر الجنيد
- مصنع اسمنت عطبرة
- مصفاة الخرطوم
- بنك الخرطوم
- البنك العقاري (بيع و استرداد جزء من الأسهم فيما يعد)
- أراضى الجامعة الاسلامية
- حي الوابورات وشاطئ النيل الأزرق (الديار القطرية)
- الميادين في الأحياء السكنية
- ميدان وسوق الثورة ح 23
- مشتل محلية الخرطوم
- ميدان البوستة سوق امدرمان
- المواقف العامة
- مشروع الجزيرة
- مصانع الغزل والنسيج مارنجان
- منازل الموظفين فى مشروع الجزيرة والمناقل
- مشروع كناف ابو نعامة
- مشاريع النيل الأبيض للإعاشة
- مشاريع النيل الأزرق للاعاشة (مشروع الليونة الزراعي، مشروع علي بدري، مشروع. التهامي)
- مشروع ساق النعام شمال دارفور 156 الف فدان (سعوديين)
- السكة حديد سنار
- مبني الثروة الحيوانية (البيطري) محلية الحصاحيصا
- مصنع التعليب كوستي
- مصنع الغزل والنسيج شندي
- قنصلية سفارة السودان بالهند بيعت للكويت
- الفندق الكبير الخرطوم
- فندق قصر الصداقة
- مستشفى الخرطوم
- شركة السودان للحبوب الزيتية
- مشروع الغزالة جاوزت (أكبر مراكز البحوث وتطوير الثروة الحيوانية في السودان وثاني أكبر مركز في إفريقيا.
- هيئة تنمية غرب السافنا
- (23%) من الأراضى الزراعية فى السودان تم بيعها لمستثمرين أجانب، من بينها (1.4) مليون فدان بيعت لشركة أمريكية بـ(25) ألف دولار. أن الأراضى السودانية المنتزعة أو مستولى عليها تشكل (9.99%) من جملة الأراضى المستولى عليها حول العالم . السودان رابع أكثر الدول فى العالم التى تم الاستيلاء على أراضيها الزراعية بعد جمهورية الكونغو الديمقراطية.
المؤسسة الزراعية النيل الأبيض
 وفي العام 1992يوصف بالكارثي على مشاريع النيل الأبيض حيث اقدم النظام السابق على تدمير المؤسسة الزراعية النيل الأبيض بتسريح العمالة  بخطابات انهاء خدمة واجبارهم نزول المعاش ولم يستلم العاملين   اي حق للفصل التعسفي .
 احتفظ عصام مصطفى صلاح ضابط شؤون الخدمة  بالمؤسسة  بخطاب انهاء الخدمة بعد ان يئس من اخذ حقة ولم يحرك اتحاد العام لعمال السودان ساكن تجاه قضيتهم  ، وكان على يقين  ان يأتي يوم يظهر فيه فساد  النظام .
 وقال عصام مصطفى لـ(الوطن ) عملت  بالمؤسسة منذ  تأسيسها في العام 1968م حتى العام كأول موظف يت تعيينه  في يوم 1/ 8/ 1968م  وفي السابع من مايو 1992م  جائني خطاب انهاء خدمة  بالغاء الوظيفة استناد على القرار الوزاري رقم (217) الصادر من وزير المالية والتخطيط الاقتصادي رئيس اللجنة العليا للتصرف في مؤسسات القطاع العام وجاء في الخطاب اعتبار مرتب مايو  (كانذار ) وسوف يتم تسوية الحقوق وفق لوائح الخدمة .. وهنا تنفس عصام ا لصعداء وقال (اخذنا مرتب معاشي لم يعطونا تعويض ) واردف بأن البنك الدولي كان يولي المؤسسات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة وبعد الإحالة أرسلوا حقوق العاملين ( انا قرأت ذلك في احدى الصحف  وقتها ) وقتها كان المسؤول من الملف غازي صلاح الدين فأنكر ارسال البنك الدولي لحقوق العمال ولم يفعل اتحاد العمال اي (حاجة لأنه مسيس)  حسب تعبيره  ، واشار الى اعداد الموظفين المفصولين من المؤسسة يزيد عن (200) موظف وتم الاستغناء عن ورشة كاملة وكل الذي تم كان سياسي في مشاريع النيل الأبيض والنيل الأزرق وطوكر بموجب قرار حل مؤسسات القطاع العام  ؛ وبعد الإحالة (الشغل وقف )  وتم بيع الاليات .
وعن  انتاج المؤسسة الزراعية قال عصام تقوم المؤسسة بزراعة القطن والقمح  والذرة ووصل انتاج المشروع  الى (8) قنطار للفدان ويمتد حدود المؤسسة من القطينة شمالاً حتى جودة جنوباً بما فيها الرنك .
 انشئت المؤسسة عام 1968بواسطة وزير المالية  الشريف حسين الهندي والصادق المهدي رئيس الوزارء  وقتها   وكان اسمها هيئة ادارة المشاريع الخصوصية  وتقلد اول مدير عام للمؤسسات الزراعية بالوزارة عبد العظيم محمد حسين  وكانت مؤسسة النيل الأبيض تمتلك جرارات وآليات روسية وتقلد احمد مردس  منصب  مدير مؤسسة النيل الأبيض الزراعية  . 
 مصانع الغزل والنسيج  : 
ثمانية مصانع للغزل والنسيج بالجزيرة توقفت تماما ولا يعمل منها حاليا إلا مصنع واحد فقط ، وتوقفت مصانع البحر الاحمر الاربعة وتمت تبعية مصانع نيالا وكادوقلي للولايات ولم تستفد منها وهي مغلقة  كما تمت تصفية مصنع الحصاحيصا ،وقفل مصنع النيل الأزرق وعرض نسيج ودمدنى في الدلالة وإلغاء وظائف جميع العاملين بمصنع سنار وتوقف محلج الحاج عبدالله.
رداً على الجاز 
في العام 2012م  نشر في صحيفة حريات الالكترونية مقالا لـ(بكري النور موسى شاي العصر  الاقليم الاوسط ) رداً على وزير المالية عوض الجاز وجاء فيه . 
(  في مؤتمر الحركة الإسلامية التحضيري بمدينة مدني المنعقد في الشهر المنصرم خرج علينا د-عوض الجاز مطالبا أهل الجزيرة بأن من يتهم الإنقاذ بالفساد فاليأتي بالدليل والإثبات أو يصمت، لأن الإنقاذ لا يأتيها الباطل لا عن يمينها ولا عن يسارها، فهي مبرأة من كل عيب. فالرجل أخذته العزة بالإثم ولم تكفه الأدلة والإثباتات التي قدمت ضد مدير الأوراق المالية بالخرطوم ولم تغنيه تلك الوثائق والمستندات والشهود التي قدمت ضد صاحب شركة الأقطان السودانية ،ولم تردعه وتكسر عينه فضائح التقاوي الفاسدة التي أزكمت الإنوف وسارت بها الركبان والإختلاسات التي لم يخلق مثلها في البلاد، والتي أشفقن عن حملها الصحف والإعلام فحملتها حكومة الإنقاذ وكانت ظلومة جهولة .يقول شيخك وولي نعمتك حينها دكتور الترابي لصحيفة الشروق بتاريخ23/11/2012 وهو لايرمي التهم جزافا على من عجنهم وخبزهم وخبرهم وأهل مكة أدرى بشعابها يقول الترابي:)» أصبح النظام في السودان فاسدا جدا والفساد هنا لا يحتاج لمراجع أو لمحاسب،
لأن المجتمع بسيط ويعرف بعضه بعضا، واذا ما تطور فى حياة أى من المسؤولين الحكومين تغيرا ماديا يعرف الجميع أنه نتيجة الفساد، والآن يشعر الشعب بأن الفساد انتشر انتشارا شديدا فى السلطة (هذه شهادة كبيركم الذي علمكم السحر وهو رجل القانون الذي لايشق له غبار فلماذا لاتطلب منه الأدلة والبراهين التي طلبتها من أهل الجزيرة؟.فسادكم أزكم الإنوف عالميا وإقليميا ومحليا فاحت روائحهُ حتى تحدَّث عنهُ المستثمرون العرب الذين تفاجئوا بولاة بعض الولايات يُطالبونهم بدفع رشاوى حتى يسهلون لهم أمورهم. وهذا ما صرَّح به رئيس اللجنة الوطنية الزراعية السعودية المهندس عيد المعارك الذي قال لصحيفة الشرق السعودية إنّ :
( المستثمرين السعوديين في السودان يتعرَّضون إلى مضايقات في مواقع الاستثمار الزراعي. هناك مواقف لا تشجع على الاستثمار ، نظراً لما يُعانيه المستثمرون من مشكلات مستمرة مع حكام الولايات في السودان. إنَّ حكام الولايات يفرضون على المستثمرين السعوديين رسوماً معينة يتحصل عليها والي الإقليم نفسه مقابل تقديم خدمات مميزة للمستثمر تتمثل في منحه موقعاً مميزاً قريباً من مصادر المياه ومتوفرة به الخدمات الضرورية، مبيناً أنَّ من لديه علاقة مع الوالي من المستثمرين فإنَّ استثماراته تسير بشكل طبيعي ولايواجه مشكلة، في حين من يمتنع عن دفع هذه الرسوم فإنه يواجه مضايقات تهدِّد استثمارهُ ).
إنتهى هذه شهادة الغرباء أما شهادتنا نحن فتعتبر في نظركم مجروحة ولكن اليوم تكلمنا عماراتكم وفللكم وقصوركم ومزارعكم وتشهد أرجلكم وأيديكم بفسادكم والأثر يدل على المسير والبعرة تدل على البعير. وكفاية مكابرة والظهور كأنكم ملائكة مطهرون منزهون، فالشعب ليس بهذه السذاجة التي تتوهمونها ولا تنطلي عليه الحيل ولا الإحتيال، الشعب السوداني أكثر الشعوب تعاطيا في عالم السياسة وأذكاها في علم الحساب والرياضيات، يعرف رأتب الوزير كم ودخله السنوي كم والمفروض يوفر كم حتى يتسنى له بعد عشرون عاما أن يبني منزلا متواضعا في أبوأدم أوالصالحة.وليست عمارة في القاردن ستي في ظرف 3شهور.
الفساد الأول بالجزيرة وأنت وزيرا للمالية :
فالنبدأ بك أيها العفيف النزيه الشريف ففي عهدك أنت كنت وزير المالية بيعت أصول مشروع الجزيرة بمبلغ وقدره 31 مليار دولار تفاصيلها كالأتي:
1-بيع سكك حديد الجزيرة بمساحة 1300 كلم.
2-الهندسة الزراعية بعدتها وعتادها.
3-بيع 14 محلج بمارنجان والحصاجيصا والباقير.
4-بيع أكبر عمارة تابعة للمشروع بلانكشير ببريطانيا.
5- بيع 3 عمارات و150 منزل ببورتسودان تابعة لمشروع الجزيرة في مساحة 300 فدان بالإضافة لبيع كل ما بداخلها من مستودعات ومخازن فاقت المائة.
6- بيع 2500 وحدة سكنية بالمواد الثابتة ببركات ومارنجان والحصاحيصا والباقير والتفاتيش وغيرها.
7- بيع 375 سرايا مساحة السرايا 5 فدان.
8- بيع 84 منزل حكومي بالحي البريطاني بمدني فوق البيعة.
المبلغ يساوي 31 مليار سلمت لك حينها كنت وزيرا للمالية وأنت تعلم علم اليقين بأنها أموال المزارعين المساكين وتم الإحتيال عليها بخازوق 2005 الذي أخذ ممن يملك وأعطى لمن لا يستحق .اهل هذا فساد عن الإنقاذ أم صلاح سيادة الوزير؟ أم هذا رزق ساقه لكم الله كما يقول فقهاء الإنقاذ الراسخون في السرقة؟ تشريد 17 الف عامل وموظف بأسرهم أليست هذه شهادة وإثبات أم هذه فلاحة أوشطارة كما يحلو لكم تسميتها؟
عمارة في بريطانيا وثلاثة عمارات في بورتسودن ألا تعرف يإسم من سجلت من النافذين أو النافذات ؟ ألا تعلم لمن من النافذين آلت ملكية 14 محلج وأصبحت شركة يإسم أرض المحنة!، ألا تعلم لمن من المنافقين آلت مخازن ومستودعات مشروع الجزيرة.
أين ذهبت هذه المليارات أيها الملياردير ؟
الفساد الثاني بالجزيرة وأنت وزيرا للصناعة:
1- تعطيل 350 مصنع بالباقير الصناعية بالجزيرة ومن ضمنها 83 مصنع تم إيقافها بقرار من موظف بمحلية الكاملين وتشريد 23 الف عامل بأسرهم اليس هذا فسادا ودمارا.
2- تدمير ثمانية مصانع للنسيج والغزل بمارنجان وتسويتها بالأرض وأصبحت أثرا بعد عين وتشريد 13 ألف عامل ماذا تعتبر هذا يا سيادة الوزير؟.
3- تدمير 17 مصنع بالمناقل وتشريد ألاف العمال أليس هذا فساد؟، بربك ما ذا تسميه؟
4- تدمير مصنع الغلال الذي يملكه المزارعين بقوز كبرو بالحصاحيصا أليست هذه جريمة.
5- تدمير مصنع الغزل والنسيج بالملكية شرق مدني والذي يخص مزارعي المشروع أليست دليل دامغ لسوآءاتكم
6- تدمير مصنع الغزل بحاج عبدالله أليس دليل شافي لفسادكم؟
7- تحويل حصة مشروع الجزيرة من المياه لصالح سد مروي لتطوير الصناعة على حساب الزراعة أليست هذه كارثة؟
ماذا تركتم للجزيرة وماذا تركتم للحرامية واللصوص من بعدكم؟
هذا ما جنته أيديكم بالجزيرة فقط فماذا فعلتم ببقية السودان؟
أنتم الفساد الذي يمشي على رجليه أنتم من عذبتم وشردتم وجوعتم 6مليون نسمة بالجزيرة كان يأتيهم رزقهم رغدا من مشروعهم الذي تأمرتم وتكالبتم عليه ونهشتم لحمه كالذئاب وركلتموه بأرجلكم جيفة، أي المستندات وأي الدلائل تطالبنا بها أيها الجاز حتى تقتنعوا بفسادكم وأي شهادة تلك ،ألا تكفيكم شهادة وفاة مشروع الجزيرة وأهل الجزيرة ،ألا يغنيكم إنتشار المرض والفقر والضنك والفشل الكلوي والزهايمر والسل والسرطانات بالجزيرة؟، ألم تشبع رغبتكم في التشفي والإنتقام من أهل مشروع الجزيرة ؟.