الخميس، 1 أغسطس 2019

اقتصاد: الموارد المائية تؤكد تقديم الدعم اللازم لمشروع كفاءة الطاقة


الخرطوم : الوطن 
دعا الأمين العام لتنظيم ورقابة الكهرباء م. التجاني محمد فضل الى ضرورة تنسيق كافة الجهود التى تتصل بأنشطة كفاءة الطاقة على صعيد المؤسسات العامة ،والخاصة وأشار فضل خلال مخاطبته لفعاليات ورشة (كفاءة الطاقة  الانعكاسات البيئية ومستقبل الطاقة في السودان ) التى نظمت  بفندق السلام روتانا بالخرطوم إلى الجهود المبذولة في إدخال الأجهزة الكهربائية عالية الكفاءة في القطاع السكني ،والتجاري ،والصناعي .
وقال إن كافة دول العالم إتجهت إلى تقليل الانبعاثات الناتجة عن الإستخدام البشري لتحقيق كفاءة الطاقة على المستويين البيئي والاقتصادي منوها إلى الجهود المبذولة من أجل إستكمال البيئة التكميلية في مجال السياسات والقوانين، بهدف لجذب الاستثمارات الداعمة في هذا الجانب، فضلا عن زيادة الوعي وبناء القدرات داعيا الي تشجيع البحث العلمي والابتكار وتطوير المناهج بما يعزز من برامج كفاءة الطاقة من خلال الخطة الوطنية الموضوعة في هذا الشأن. 
من جهته أكد  المهندس حمدنا الله محمد على ممثل وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء وضع الأولوية وتقديم الدعم  اللازم لبرامج كفاءة الطاقة مثمنا الجهود الكبيرة التى يبذلها الجهاز الفني لتنظيم ورقابة الكهرباء .
من جانبه أوضح المهندس مستشار الصديق أحمد اسحق إلى ضرورة وضع مناهج متعددة تجمع بين التمويلين العام والتجاري وقال إن بناء القدرات والتدريب للمستهلكين يعد أمرا ضروريا لتعزيز كفاءة الطاقة في قطاع الخدمات مبينا أن مخرجات القمة العربية الاقتصادية التى عقدت بالكويت في العام 2009م دعت إلى ضرورة التحكم في استخدام الطاقة وترشيدها على جميع المستويات لحفظ حقوق الأجيال القادمة ومراعاة سلامة البيئة .
تجدر الاشارة إلى أن الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة الكهربائية في السودان صدرت في العام 2013 وقد قامت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء بأخذ زمام المبادرة لتنفيذ الخطة باعتبار أن الجزء الأكبر من تنفيذ الخطة يقع على عاتقها.