أيقونة الوطن:أشتات
اللحو السهل الممتنع!
إذا أردت أن تصل الى تعريف دقيق لمعنى مغزى السّل الممتنع فأستمع إلى على إبراهيم اللحو فهو التجسيد الحرفي لفكرة الاداء البسيط ـ يؤدي اعمال الغنائية بسلاسة لتمكّنه من تحقيق احساسه الفطري لما يريد كأن الشهرة وتصفيف الجمهور وشباك التذاكر لا تمثل له شيئاً بقدر ما يسعده العمل ذاته ومدى رضائه عن ادائه
٭ عرفت اللحو عن كثب عبر اكثر من ثلاثين عاماً ما كان يسعى للبهارج ولم يكن يقاتل من اجل إضفاء السرور على الوجوه ولا يحاول ان يفرض نفسه على المتلقي يصنع البهجة دون تصنع ينفعل دون افتعال يرتفع صوته حين يغني دون صخب ربما كان يؤمن بما قاله الساخر العالمي برناردشو «ان تقول الحقيقة كما هي انها ابدع نكات الأرض»
٭ اللحو كان مختلفاً عن بعض زملاء له ينتظرون تصفيق الجمهور يصمتون ليستمعوا لكلمات الثناء كان يؤدي اغنياته دون ان تشعر انه فعل شيئاً فهو يتصرّف بعفوية وتلقائية وهدوء
٭ أعتقد ان بالإمكان ان نجعل من اغنياته تراثاً سودانياً في شكل وثائقيات وكلبّات جماهيرية بإمتياز إذا ما التقط القفاز مخرجا شاطراً بإمتياز
٭ من أقوال الزعيم سعد باشا زغلول
هوالزعيم المصري الأكبر سعد ابراهيم زغلول الذي قرأ القرآن الكريم ودخل الازهر الشريف وحضر علوم اللغة والادب والنحو والمنطق والتوحيد وعلوم التشريع وغيرها على فطاحل العلماء ومن كلماته المأثورة في الوطنية
٭ اقسم بالوطنية وعزّتها لو كنت اعرف اني اقود امّة بلهاء تنقاد لكل زعيم بدون تصوّر ولا إدراك كما يصفها اعداؤها ما رضيت ان اكون قائداً لها
٭ ومن أقواله: الصحافة حرّة تقول في حدود القانون ما تشاء، وتنتقد من تريد، فليس من الرأي ان نسألها لم تنتقدنا بل الواجب أن نسأل أنفسنا لم نفعل ما تنتقدنا عليه؟
٭ ومنه ايضاً:
كل شريعة تؤسس على فساد الأخلاق فهي شريعة باطلة
٭ يجب ان ننقاد الى القانون وألا نعتبر الانقياد إليه مهانة ومذلّة، بل عزّاً وشرفاً
٭ الحقُّ فوق القوة، والأمّة فوق الحكومة
*الجميع خاسرون
في كثير من الاحيان ومن حكايات التراث نجد ان الأم تحتاج لسُلطة إبنها، وتحقنه بها لتحمي نفسها الجميع في هذه الحكاية خاسرون.. الولد والأم والأب لذلك يجب العمل على هذا الموضوع من جميع اطرافه يجب العمل على المرأة والرجل معاً فلا يمكننا الوصول الى الديمقراطية مالم تشتغل على هذا الامر على موضوع الهيمنة الذكورية نفوذ الرجل المطلق!